أخبار عربيةعربي وعالمي

#الأردن و #إسرائيل يوقعان اتفاقية تبادل تجاري

8888
Aa

الأردن (حضرموت21) وكالات 

وقع الأردن وإسرائيل يوم الأربعاء اتفاقية تبادل تجاري بين البلدين من أجل “تسهيل” تصدير بضائع إلى السوق الفلسطينية بنحو 730 مليون دولار سنوياً.

ويأتي الاتفاق، الذي وقع خلال الزيارة الأولى إلى الأردن، منذ عقد لوزير اقتصاد إسرائيلي، لوزيرة أورنا باربيفاي في ظل جهود للتقارب بين عمان وتل أبيب بعد توتر العلاقات خلال فترة حكم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة الأردني يوسف الشمالي “الاتفاق على قائمة المنتجات الأردنية الجديدة التي ستتمتع بمعاملة تفضيلية في السوق الفلسطيني بنحو 730 مليون دولار سنوياً”، حسبما أوردت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وأشار الشمالي إلى أن نحو 425 منتجاً جديداً سيدخل السوق الفلسطيني دون حاجة لرسوم جمركية سنوية، وهو ما يتعارض مع ما يسمى “ببروتوكول باريس” الذي يتناول الضرائب والتجارة بين إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية، التي تحكم الضفة الغربية.

وحسب الوزير الأردني، فإن “الترتيبات التجارية الجديدة تمثل دفعة جديدة لإقامة علاقات تعاون طويلة الأمد بين ممثلي القطاع الخاص في الأردن وفلسطين”.

aser

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في بيان، إن لقاء الممثلين وتوقيع الاتفاق “يؤكد استمرار الجهود لتحسين العلاقات المدنية بين إسرائيل، والأردن”.

وجاء في البيان أن “إسرائيل تريد أن تؤدي هذه الاتفاقية إلى تعزيز الاقتصاد الأردني والمساهمة في استمرار نمو المملكة”.

وتشهد العلاقات بين الأردن وإسرائيل دفعة منذ أن خلف نفتالي بينيت في يونيو (حزيران) الماضي نتانياهو رئيساً للوزراء. 

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: