صحة

الهواء الملوث يزيد مخاطر #الاكتئاب

8888
Aa

(حضرموت21) صحة 

وجدت دراسة نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للعلوم، أن التعرض لمستويات عالية من تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب ويؤثر سلباً على حل المشكلات ووظائف الدماغ الأخرى.

وأجريت الدراسة على 352 شخصاً من البالغين الأصحاء الذين يعيشون في مدينة بكين الصينية، التي تحتوي على نسبة تلوث هواء كبيرة، وتبين أن الأشخاص الذين تعرضوا لكميات كبيرة من جسيمات التلوث، ظهرت لديهم أعراض اكتئاب أكثر من غيرهم.

وأظهرت البيانات أن المشاركين في الدراسة الذين تعرضوا لجزيئات غبار PM2.5، المجهرية وملوثات أخرى عانوا من صعوبات في حل المشكلات والمهام العقلية الأخرى.

إضافة إلى ذلك كشف التصوير بالرنين المغناطيسي، للمشاركين في الدراسة أن أولئك الذين تعرضوا لمستويات عالية من PM2.5 ظهرت لديهم أدلة على اضطراب في النشاط في 22 منطقة بالمخ بما في ذلك تلك التي تشارك في التفكير والذاكرة.

وقال الدكتور هاو يانغ تان، المؤلف المشارك في الدراسة، إن تلوث الهواء لا يؤثر على صحة القلب والرئة فحسب، بل يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على عمل الجينات التي تتحكم في التفكير والوظائف العاطفية في الدماغ.

aser

وأضاف الدكتور تان “إضافة إلى الاكتئاب، من المحتمل أن يكون هنالك اضطرابات أخرى، بما في ذلك فرط الحركة ونقص الانتباه والقلق والذهان والخرف”.

يذكر بأن 90% من سكان العالم يعيشون في مناطق ذات مستويات تلوث هواء مرتفعة، وفق ما نقل موقع “يو بي آي” الإلكتروني. 

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: