مجتمع مدنيمحليات

ورشة علمية لترشيح شبه جزيرة #عدن ضمن حدائق #اليونيسكو الجيولوجية

8888
Aa

عدن (حضرموت21) خاص – أحمد حسن – صقرالعقربي

 أفتتح الأخ/ عدنان الكاف وكيل محافظة عدن صباح اليوم الأحد (المزافق١٤نوفمبر٢٠٢١م) ،بقاعة مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة  بالعاصمة عدن  بمعية الدكتور/ أحمد إبراهيم حنشورعن اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو وأبو بكرعبيد رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن والمهندس/ كتبي عمر كتبي عضو نقابة المهندسين اليمنيين مديرعام مديرية التواهي ، ورشة عمل حول ترشيح شبه جزيرة عدن ضمن الحدائق الجيولوجية التابعة لمنظمة اليونيسكو أقامتها اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم بدعم من مكتبها بالدوحة تحت شعار( معاً لترشيح شبه جزيرة عدن حديقة جيولوجية )..وتستمر الورشة لمدة ثمانية أيام برعاية الأخ/ سالم طارق العكبري وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية اليمنية لليونيسكو والأخ/ أحمد حامد لمس محافظ عدن.

 وأستهل الأخ/ عدنان الكاف وكيل محافظة عدن الورشة العلمية بكلمة رحب في مقدمتها بكافة الحاضرين وقال: أن محافظ العاصمة عدن يعول على مخرجات الورشة من أجل ترشيح شبه جزيرة عدن ضمن الحدائق الجيولوجية التابعة لمنظمة اليونيسكو كون هذه المدينة قد حباها الله عز وجل بالمقومات التأريخية والإقتصادية والتأريخية والطبيعية..واصفاً صهاريج عدن بأنها من عجائب الدنيا السبع ..متمنياً أن تكون مخرجات الورشة في المستوى الحضاري والثقافي والإقتصادي لتعويضها عن حرمانها وما أصابها من عبث بمقدراتها ومعالمها خلال سنوات طويلة .

 من جانبه أكد الأخ/ أبو بكر باعبيد رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن على ضرورة تحويل الأقوال إلى أفعال بعيداً عن الأحلام وقال :نحن بحاجة إلى بناء الإنسان والعقول قبل تنفيذ المشاريع وتشييد المباني ..وناشد بضرورة وضع حد لما تعانية عدن في كل مناحي الحياة والإحتياجات الضرورية.

 فيما استعرض الدكتور/ أحمد إبراهيم حنشورالمهام التي قامت بها اللجنة الوطنية لليونيسكو بعدن في المجال العلمي والتربوي والثقافي ليعاد لعدن مجدها الحضاري.

 ثم القى المهندس/ كتبي عمر كتبي كلمة عن نقابة المهندسين اليمنيين أشار فيها إلى ما تمتلكه عدن من تنوع في التضاريس والمقومات الأثرية والتأريخية والجيولوجية .

aser

 فيما نبه الأخ/ عبد الرحمن البصري كبير المهندسين اليمنيين أن عدن لها وضع إستراتيجي هام في الخط الإستراتيجي الملاحي بين شرق العالم وغربه وكانت سباقة على مستوى الجزيرة والخليج  بأكبر ميناء عالمي وأقدم مصفاة عريق إلى جانب التراث العمراني التأريخي ناهيك عن ما تتميز به من تسامح ديني وتنوع ثقافي وفكري وحرفي.. معبراً عن أمله أن تخرج الورشة بمخرجات تستوعب أبعاد ودلالات أهمية هذه المدينة وحضارتها.

 فيما أوضح الدكتور/فواز عبد الله باحميش عضو اللجنة التحضيرية للورشة أن هذه الورشة يشارك فيها نخبة من المختصين وقد تم الإعداد لها منذ فترة طويلة وستقدم فيها على مدى ثمانية أيام أوراق علمية  مسنودة  بوثائق تأريخي و جيولوجي وأثرية و بيئية لمدينة عدن .

 وقد ناقشة الورشة التي حضرها نخبة من الباحثين الأكاديميين والمختصين البيئيين عدد من أوراق العمل العلمية والبحثية في مختلف الجوانب المتعلقة بترشيح شبه جزيرة عدن ضمن الحدائق الجيولوجية التابعة لمنظمة اليونيسكو.

 وتخلل أعمال الورشة عرض فلم وثائقي يتحدث عن طبية وجيولوجية شبه جزيرة عدن ،فضلاً عن معرض للصوص يحكي عن مقوماتها الطبيعية والأثرية والتأريخية .

 

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: