صحة

كيف تتسبب خسارة الوزن بفقدان #الشعر؟

8888
Aa

(حضرموت21) صحة 

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تساقط الشعر، وذلك لأن فقدان الوزن السريع يمكن أن يؤدي إلى نقص المغذيات والتوتر والتغيرات الهرمونية، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. لكن ليس كل الناس يعانون من تساقط الشعر، بعد فقدان الوزن، فما هو السبب وراء ذلك؟

يحدث تساقط الشعر أثناء فقدان الوزن عادةً بسبب نقص المغذيات الناتج عن فقدان الوزن السريع والمفاجئ.

تم ربط النظم الغذائية التقييدية بتساقط الشعر الحاد، وهو سبب لتساقط الشعر على نطاق واسع في فروة الرأس. يمكن أن يحدث هذا بعد ثلاثة أشهر من فقدان الوزن السريع ويمكن أن يستمر حتى 6 أشهر.

فيما يلي أهم أسباب تساقط الشعر بعد فقدان الوزن، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا: 

نظام غذائي قاسي

aser

 

وجد الباحثون صلة بين اتباع نظام غذائي قاسي وتساقط الشعر. تمامًا مثل جسمك، يحتاج شعرك إلى سعرات حرارية وعناصر مغذية كافية للنمو والبقاء بصحة جيدة. لذلك، عندما لا يتلقى جسمك ما يحتاجه، يمكن أن يحدث تساقط الشعر كأثر جانبي.

يعد تقييد السعرات الحرارية ونقص المغذيات والضغط النفسي أمرًا شائعًا لدى الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية قاسية، والتي ترتبط أيضًا بتساقط الشعر.

وجدت دراسة أجريت على 180 امرأة في عام 2015 أن السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر لديهن هو نقص الحديد والضغط النفسي. في ثماني حالات، كانت الوجبات الغذائية القاسية هي السبب أيضًا.

نظام غذائي منخفض البروتين

 

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتين وهي ضرورية لنمو الشعر. الأحماض الأمينية ضرورية لإنتاج الكيراتين، وهو البروتين الهيكلي الأساسي للشعر.

عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من البروتين، والذي يسمى أيضًا سوء التغذية بالبروتين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر. وبالتالي، إذا كان نظامك الغذائي منخفض السعرات الحرارية لا يحتوي على ما يكفي من البروتين، فقد تتعرض لتساقط الشعر.

جراحات التخسيس

تعني جراحات إنقاص الوزن خسارة سريعة للوزن، مما قد يسبب نقصًا شائعًا مثل الفيتامينات والبروتينات والمعادن، وهذا قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

في دراسة أجريت عام 2018، شملت 50 شخصًا خضعوا لعملية تكميم المعدة، وهي عملية جراحية تزيل جزءًا كبيرًا من المعدة، لاحظ 56% من الأشخاص ومعظمهم من النساء، تساقط الشعر. كان لدى معظم المشاركين الذين فقدوا الشعر مستويات منخفضة من الزنك وفيتامين ب 12 قبل الجراحة وبعدها.

كيفية منع تساقط الشعر عند فقدان الوزن

 

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر هو نقص التغذية الحاد الناتج عن فقدان الوزن السريع. وبالتالي، من المهم بالنسبة لك أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومستدامًا، بدلاً من اتباع نظام غذائي صارم ومقيد لفقدان الوزن.

ليس هذا فقط، فالنظم الغذائية القاسية ضارة أيضًا بالصحة العقلية وترتبط باستعادة الوزن. اختر نظامًا غذائيًا متوازنًا بدلًا من الحميات التقليدية لتجنب أي نقص غذائي وتساقط الشعر.

إذا خضعت لعملية جراحية لإنقاص الوزن، فتأكد من الحفاظ على المستويات الموصى بها من قبل طبيبك من فيتامين ب 12 والحديد والزنك. هذا يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر بعد الجراحة.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: