محليات

الماجستير بامتياز للباحثة إبتسام توفيق أحمد الهمص من جامعة #عدن

8888
Aa

عدن ( حضرموت21 ) مريم بارحمة

نالت الباحثة إبتسام توفيق أحمد الهمص، درجة الماجستير بامتياز في علم النفس من جامعة عدن على رسالتها الموسومة ب: أثر برنامج إرشادي سلوكي في تنمية الفضائل الإسلامية لدى عينة من طلبة المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. والمقدمة إلى قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية جامعة عدن. بعد المناقشة العلنية التي شهدتها قاعة كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية. صباح يوم الأحد 2 يناير 2022م، وكانت المناقشة مباشرة عبر برنامج الزوم.

وتكونت لجنة المناقشة من: أ.د. ثناء بهاء الدين التكريتي (رئيسا ومشرفا علميا. جامعة عدن).

وأ. مشارك د. سعيد علي فهيد (عضوا ومناقشا داخليا. جامعة عدن)،

وأ. مساعد د. عبدالرحمن علي راشد (عضوا ومناقشا خارجيا. جامعة ذمار).

وهدفت الدراسة إلى: التعرف على مستوى الفضائل الإسلامية لدى عينة من طلبة المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. وبناء برنامج إرشادي سلوكي لتنمية الفضائل الإسلامية لدى عينة من طلبة المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. والتعرف على أثر برنامج إرشادي سلوكي في تنمية الفضائل الإسلامية لدى عينة من طلبة المرحلة الابتدائية في مدينة جدة. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي واستبانة الفضائل الإسلامية وبرنامج إرشادي سلوكي من إعداد الباحثة.

واستعرضت الباحثة من مكان إقامتها بمدينة جدة، ملخص لدراستها ودافعت عن رسالتها العلمية.

وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج منها:

توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على استبانة الفضائل الإسلامية والمتوسط الفرضي للمجتمع. وتوجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على استبانة الفضائل الإسلامية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية معنوية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة على استبانة الفضائل الإسلامية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي السلوكي لصالح المجموعة التجريبية.

وتوصي الباحثة من خلال دراستها:

إعادة انتشار الأخلاق الحسنة في المجتمع من خلال إضافة مادة الاخلاق الي المناهج الدراسية، ومن خلال الالتزام بالقوانين، ومن خلال محاولة عدم تقليد الغرب واستيراد أخلاق غريبة على المجتمع، ووضع قوانين رادعة تحاسب ذوي الأخلاق السيئة إن أمكن. وإعادة تأهيل الأسرة العربية من الناحية الأخلاقية. وترسيخ الأخلاق الحميدة في افراد المجتمع من خلال الأسرة والمدرسة، والمؤسسات الدينية الحكومية، والدعاة ورجال الدين، والفنانين والإعلاميين والمشاهير.

وأشادت لجنة المناقشة بأهمية ونوعية موضوع الرسالة العلمية وتفردها، وأن هذه الرسالة هي أول رسالة علمية على المستوى المحلي والعربي عن برنامج إرشادي سلوكي في تنمية الفضائل الإسلامية، وقدرت الظروف التي طرأت أثناء إعداد الرسالة، وأثنت على مجهود الباحثة العلمي وتجاوزها لكل الصعوبات ،وتميزها وإبداعها ، والمجهود الذي بذلته الباحثة في الدراسة وقررت لجنة المناقشة منح الباحثة ابتسام توفيق أحمد الهمص، درجة الماجستير في علم النفس بامتياز، واعتبرت الرسالة رافد علمي نوعي ومتميز في علم النفس لمكتبة جامعة عدن ومكتبات الجامعات العربية.

حضر المناقشة عميد كلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية أ. مشارك د. علي ناصر الزامكي، ونائب العميد الدكتور صلاح العبد وعدد من طلبة الماجستير وموظفي الكلية.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: