أخبار حضرموتتقارير

كلمة السر في إعلان البحسني الطوارئ في حضرموت .. فرضيات وسيناريوهات متشابكة

8888
Aa

المكلا ( حضرموت21 ) تقرير : وليد التميمي

بين عشية وضحاها فرض محافظ حضرموت فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية الطوارئ في المحافظة، متجاوزا صلاحيات إعلانها التي كفلها القانون لشخص الرئيس على أن تكون محددة في إطار زمني.

أنصار البحسني ربطوا قراره بعدة فرضيات أبزرها توقع سقوط مأرب في يد الحوثيين، وهو ما يتعارض مع الانتصارات التي تحققها قوات العمالقة الجنوبية في شبوة، وتخفيف الضغط العسكري على مأرب، وهناك من فسر الخطوة بأنها لإجبار قوات المنطقة العسكرية الأولى على الخروج من وادي حضرموت، لتعزيز قوات الشرعية في مأرب وتنفيذ اتفاق الرياض.

من هللوا لإعلان الطوارئ في حضرموت معظمهم من يعارض استمرار الهبة الحضرمية الثانية، ومنهم من راح يحرض على فضها بالقوة، بوصف من خيموا في منطقة العيون، بجماعة “مخيم رابعة”.

محاولة تفسير أبعاد موقف البحسني من إعلان الطوارئ وعلاقته المتشابكة مع قيادة التحالف والشرعية والمنطقة العسكرية الأولى، والهبة، انبرى في محاولة تفكيكه محلل سياسي وباحث وصحفي نورد ماقالوه تباعا:

الكاتب والمحلل السياسي محمود الطاهر قال: اعتقد أن هناك عملية تصحيح كامل للشرعية اليمنية، برعاية مباشرة من التحالف العربي، وهناك إنذار إلى العديد من الإخوان المسلمين بأن يثبتوا وطنيتهم، والعمل الحقيقي لانهاء الحرب في اليمن.

وأصاف: لكن بالنظر إلى محافظة حضرموت، وبعدها عن مسرح العمليات، يحاول الأخوان المسلمين ركوب الموجة، والقول إنهم في مركب واحد مع الشرعية، وكان من الأجدى أن يكون ذلك العمل عندما سقطت مديريات غرب شبوة.

وتابع: اعتقد ان إعلان محافظ حضرموت الطوارئ يأتي وفق سيناريوهات.

السيناريو الأول: محاولة منه للقفز من التصحيح الذي ربما قد يطاله.

والسيناريو الثاني: أنه يعمل وفق خطة إخوانية لإنعاش المعنويات المنهارة للحوثيين في الجبهات، ونحن نرى هزائم متلاحقة للحوثيين، ونجد العويل لدى حزب الإصلاح.

من جهته رجح الباحث والمحلل السياسي عبدالستار الشميري فرضية أن يكون الرئيس عبدربه منصور هادي بدأ يخشى من نفوذ المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة حضرموت وأنه بإعلان المحافظ قائد المنطقة العسكرية الثانية فرج سالمين البحسني الطوارئ بتوجيهات هادي كما يقول بغية جعل مأرب مستعدة لكل الاحتمالات في الجنوب وليس لأنها قد تسقط بيد ميليشيا الحوثي.

وأوضح: ربما هادي يضع مأرب أمام سيناريو سيطرة متوقعة من الانتقالي وقوات العمالقة على حضرموت.

وتابع: من وجهة نظري كل الجنوب بعد شبوة أصبح انتقالي وبحماية جيش جنوبي، وباقي حضرموت الخارجه عن السرب، وهادي يدرك بأن بفقدانه حضرموت انتهت شرعيته، لأن العمالقة في طريقها إلى تغيير المسار في الجنوب، وإذا ما اكتملت مهمة تحرير شبوة اتوقع أن تعيد تموضعا ثانيا داخل الجنوب وقد تتجه إلى حدود حضرموت وهذا ما يحاول هادي والبحسني عرقلته لأن حضرموت آخر قلعة إذا سيطر عليها الانتقالي كليا سيكون باستطاعه قول ما يريد حينها.

وأكد الشميري أنه من غير المنطقي أن هادي وعلي محسن الأحمر يقبلون بتمكين قوة جنوبية من حضرموت، والحوثي هو شماعة الاستعداد لأنه ليس بمقدور البحسني أن يوجه السهام إلى الانتقالي الذي يتمتع بشعبية جارفة في حضرموت، والشفرة هي الحوثي كخطر والمقصود أساساً هو الانتقالي.

الصحفي من مأرب شاجع هصام بحيبح قال: إنه من خلال متابعتي للأحداث فأن مأرب مازلت تقاوم بقوة والحوثي لم يعد يحرز أي تقدم منذ فترة ويمكن أن يتراجع خصوصا بعد تحرك العمالقة.

وعن إعلان الطوارئ في حضرموت أوضح: اعتقد أن هناك من بدأ يحس أن حضرموت ستخرج من أيديهم خصوصا بعد الهبة، لهذا يخوفوا ويحشدوا من الشمال لحضرموت من أتباع محسن حتى لايخسروا وعن إعلان الطوارئ في حضرموت أوضح: اعتقد أن هناك من بدأ يحس أن حضرموت ستخرج من أيديهم خصوصا بعد الهبة، لهذا يخوفوا ويحشدوا من الشمال لحضرموت من أتباع محسن حتى لايخسروا حضرموت.

واستغرب بحيبح من توقيت إعلان الطوارئ في حضرموت مؤكدا: أنه لو كانوا حريصين على حضرموت كان أرسلوا قوات المنطقة الأولى التي في الوادي للقتال في مأرب خط الدفاع الأول عن حضرموت لو كانوا جادين قبل وصول الحوثي حضرموت مثل ما يقولون.

التشكيك في موقف البحسني وضبابية ولائه، هو من جعل ساسة وعسكريين جنوبيين يحذرون من خطورة أن يتقمص دور محافظ شبوة المقال بن عديو، ففي تغريدة في تويتر قال العميد خالد النسي: ارتكب بن عديو أخطأ لأنه لم يسمع صوت أبناء شبوة ودخل في صراع معهم، ولعب لعبة أكبر من إمكانياته والنتيجة خروجه من المشهد الشبواني، واليوم البحسني يمشي على نفس الخطى في حضرموت وسيلقى نفس المصير.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: