مجتمع مدنيمحليات

الفاو : تنظم #ورشة عمل تنشيطية للمزارعين وممثلي الجمعيات الزراعية والسلطة المحلية بـ #أبين

8888
Aa

أبين (حضرموت21) خاص – عبدالسلام هائل – تصوير – زكي اليوسفي 

تحت رعاية معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية الاستاذ / سالم عيسى السقطري والممثلة المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو) الدكتور / حسن جادين يقيم برنامج دعم سبل العيش المرن والأمن الغذائي في اليمن الصمود الريفي ٢ ورشة عمل تنشيطية لجمعية مستخدمي المياه الحالية من محافظات أبين لحج وتعز  ٢٠٢٢م  عدن اليمن.
وفي حفل افتتاح الورشة التي يشارك فيها (٢٤) ممثلا عن الجمعيات الزراعية والسلطة المحلية في محافظة أبين  ومن وزارة الزراعة .
القى وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الري المهندس / أحمدناصر الزامكي كلمة نقل في مستهل تحيات وزير الزراعة والثروة السمكية / سالم السقطري  للمشاركين والمنظمين الورشة .مؤكدا اهتمام الوزارة في عكس مهرجان الورشة على الواقع العملي وبما يخدم القطاع الزراعي وتحسين مستوى المزارعين .
وتطرق وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري إلى مجمل الاولويات للوزارة في مجال الاهتمام بالزراعة والحفاظ على الثروة المائية وأهمية استغلالها الاستغلال الأمثل في دلتا أبين والذي تعتبر سلة غذائية تمثل رافدا أساسيا للمخزون الغذائي في الجمهورية اليمنية ورافد اقتصادي للوطن في كثير من المحاصيل كالقطن ( الذهب الابيض ،والسمسم ،وعباد الشمس ،،،الخ .
وشدد على أهمية الدور الذي يجب أن تضطلع به الجمعيات الزراعية في استخدام الري الحديث الذي يحافظ على المياه ومن ثم تحسين جودة المنتج و العمل على تسويقه أو تصديره ، وقال والوكيل الزامكي : نبشركم بأن الخير قادم في  اعتماد مشروع تأهيل سدحسان  ضمن اهتمامات الحكومة بالإضافة إلى اهتمام الوزارة في تأهيل القنوات وشبكة الري الحديث والحفاظ على الأراضي الزراعية من كوارث السيول .
من جانبه الشيخ / ناصر عبدالله المنصوري مدير عام مديرية خنفر أكد ضرورة الاهتمام   بحماية الأراضي من كوارث السيول خصوصا توفير الجابونات لحماية الأراضي من الانجراف .مشيدا بدعم منظمة( الفاو) للقطاع الزراعي في مديرية خنفر. داعيا إلى بذل المزيد من الدعم بالذات تأهيل سدي حسان وباتيس لما لهما من أهمية في الحفاظ على مياه السيول وتغذية وادي دلتا أبين .
 وكان منسق منظمة الفاو / سعد الحوصلي  قد ألقى كلمة ترحيبية أشار فيها إلى اهتمام المنظمة بتنفيذ العديد من المشاريع في القطاع الزراعي  .وفي تطوير وتحديث عملية الري السيلي والري التكميلي  واضاف بأن هناك (١٣)مشروعا للمنظمة منها ثلاثة مشاريع في مديريتي زنجبار وخنفر ..
وتطرق المهندس / عبدالكريم الصبري ( استشاري الري والموارد المائية والانذار المبكر بمنظمة الفاو) الى أهمية الورشة التعريفية في إدارة الموارد المائية وكل ما يرتبط بالحياة المائية ،وكيفية تطوير إدارة المياه ،فكلما أحسنا إدارة المياه  كلما تمكنا من تأمين توفير المخزون الغذائي  .وكلما تمكن المزارعون من الحصول على كمية المياه اللازمة لري محاصيلهم الزراعية  وفق الطرق الحديثة ( الرش والتقطر) وغيرها .
هذا ومن المقرر أن تخرج الورشة يوم غد بعدد من النتائج والتوصيات الهادفة  تفعيل عملية إدارة المياه وتطوير وتعزيز عملية التنسيق بين الجمعيات الزراعية من جهة والسلطات المحلية والمنظمة الدولية من جهة أخرى .

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: