بقية المحافظاتمحليات

منظمات في #لحج تستنكر الاعتداء على المعتصمين بساحة مصنع #أسمنت الوطنية وتطالب بالتحقيق ومحاسبة المتورطين

8888
Aa

لحج (حضرموت21) خاص

استنكرت العديد من منظمات المجتمع المدني في محافظة لحج، استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين لحظة وصولهم الى ساحة الاعتصام أمام بوابة الشركة الوطنية للأسمنت بالمسيمير يوم أمس الأول الأحد، وطالبت المنظمات بالتحقيق العاجل والعادل للوصول لمن اطلق الرصاص الحي ومن اصدر التوجيهات بذلك، وتقديم كل من تثبت إدانته بإثارة الهلع والفزع والذعر بين اوساط المدنيين العزل للقضاء ليقول كلمته.

وقال بيان صادر عن مجلس التنسيق الأعلى لمنظمات المجتمع المدني في المسيمير بلحج، إنه تابع الأحداث المتسارعة والتطورات الأخيرة والمتمثلة بخروج المواطنين سلميا للتعبير عن مطالبهم بإيقاف محطة الفحم الحجري التي تضرر منها البشر والحجر والحيوان والنبات على حد سواء”.

وأضاف البيان: “هب الأهالي يوم أمس الأول الأحد للتعبير عن استيائهم وسخطهم لاستمرار مسلسل القتل والتدمير الذي يتعرضون له من قبل القائمين على الشركة الوطنية للأسمنت الذين يمعنون في إهلاك الأرواح والممتلكات بمادة الفحم الحجري السامة التي يستخدمونها في أنشطتهم الصناعية ولاغراض اخرى، حيث خرج الجميع بطريقة سلمية كفلها لهم الدستور فجوبهت مسيرتهم للأسف بالقمع والقوة المفرطة والتصرفات اللامسؤولة من قبل بعض الجنود المتواجدين في محيط مجمع الشركة الذين استخدموا الرصاص الحي لتفريق المعتصمين ومنعهم من الوصول الى ساحة الإعتصام الأمر الذي خلف حالة من الرعب والخوف بين أوساط الجميع.

وفي ذات السياق، دعا بيان صادر عن مشايخ واعيان ووجهاء في محافظة لحج، قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن فضل حسن العمري بضبط المتورطين بحادثة إطلاق النار على المتظاهرين الذي قدموا من مختلف مناطق الحواشب وما جاورها للمطالبة سلميا بحقوق مشروعة منها إغلاق محطة الفحم الحجري، مطالبا بضرورة محاسبة الجناة وإلزامهم برد الإعتبار لتلك الجماهير التي خرجت بصورة سلمية للمطالبة بالحقوق المكفولة والمشروعة، محذرا من استمرار مثل هذه الإستفزازات والممارسات غير القانونية.

واكد البيان على ضرورة انجاز المطالب التالية للتوصل لحل ينهي تداعيات هذه القضية:

aser

1- استعادة ايرادات مديرية المسيمير دون أي خصميات حسب قرار مجلس الوزراء.

2- منح الصلاحيات الكاملة لأبناء مديرية المسيمير في التصرف بإيرادات صندوق النظافة والتحسين.

3- الإهتمام بمعالجة المرضى بشكل كامل في الداخل والخارج للحالات التي تستدعي ذلك والتكفل بنفقات العلاج.

4- الإهتمام بالقطاع التعليمي والشبابي من تأهيل المدراس وتجهيز الملاعب وتوفير المعدات والمستلزمات الرياضية ودعم التوجهات الخدمية والتنموية التي تعود بالنفع لأبناء المسيمير.

5- الإهتمام بالقطاع الصحي ودعم مستشفى المسيمير بما يحتاجه من أدوية وأجهزة ومعدات وتوفير المياه الصالحه للشرب لابناء المديرية.

6- المساهمة في إنجاز المشاريع الحيوية والتنموية التي تحتاجها المنطقة وانجاز مشاريع الحواحز والسدود المائية لابناء قرى ومناطق المسيمير.

7- اعتماد مساعدات خاصة شهرية لمرضى مديرية المسيمير المصابين بالسرطانات والفشل الكلوي والأمراض الخبيثة والمستعصية.

8- بناء معهد مهني وتقني لتعليم وتدريب ابناء المسيمير تأمين السكن والتغذية النموذجية لطلاب وطالبات المديرية ودعم طلاب الدراسات العليا.

9- الإهتمام بالقطاع الزراعي وانجاز المشاريع التي يحتاجها المزارعون بما فيها الأحواض المائيه وقنوات الري بعموم مناطق المسيمير.

10- ربط مناطق مديرية المسيمير بالتيار الكهربائي العام من اقرب نقطة او محطة تحويل.

11- الإهتمام بقطاع الطرقات وصيانة وتأهيل وتوسيع شبكات الطرق المحلية (الرئيسة والفرعية).

12- نتمسك بهذه المطالب بصفتها الحقوقية (الشرعية والقانونية) وعلى ضوء الموافقة عليها والإستجابة لها وتطبيقها على أرض الواقع بشكل جدي وملموس دون مماطلة او تلاعب وتسويف، فاننا مقابل ذلك سنسمح بعودة اللجنة العلمية والفنية لمزاولة عملها في رصد وتقييم الأثر البيئي بمناطقنا حتى تكمل مهامها وترفع تقريرها النهائي للجهات المختصة، وفي حال لمسنا النزاهة والمصداقية والحيادية سوف نتقبل أي نتائج تتمخض عنها نزولات هذه اللجنة.

13- في حال اثبت التقرير النهائي للجنة العلمية والفنية ضلوع المصنع في نشر الأضرار الصحية والبيئية يتم تعويض كافة المتضررين والمنكوبين عن ما لحق بهم من ضرر في جميع الجوانب.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: