مجتمع مدنيمحليات

رئيس جامعة #عدن يؤكد على ضرورة التيقظ الطبي والتخلص من مادة الزئبق

8888
Aa

عدن (حضرموت21) خاص – صقرالعقربي

أفتتح الدكتور/الخضرناصرلصور رئيس جامعة عدن صباح اليوم الأثنين بكلية طب الأسنان اللقاء التشاوري الأول للتخلص التدريجي من إستخدام الزئبق في حشوات الأسنان الذي نظمته مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة بمعية نقابة أطباء الأسنان بعدن بالشراكة مع الهيئة العامة لحماية البيئة والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بمشاركة (20) مشارك ومشاركة من مختلف الجهات ذات العلاقة .

 وأفتتح الدكتور/الخضرناصرلصور رئيس جامعة عدن اللقاء بكلمة أكد فيها على أهمية هذه الفعالية وما تحتويها من دراسات علمية تبين مخاطر مادة الزئبق وضرورة التخلص منها..مشيراً إلى أهمية التيقظ العلمي والطبي للحد من مخاطر بعض الأدوية والمستلزمات الطبية التي من الممكن أن تسبب كوارث ومشاكل صحية للمرضى بشكل عام.

 مشيداً بدور نقابة أطباء الأسنان وعمادة الكلية والهيئة العامة لحماية البيئة والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية..مؤكداً أن الجامعة تدعم كافة الجهود العلمية والبحوث النوعية المتميزة بقدر المستطاع لضمان تقديم كادر أكاديمي متميز يحقق متطلبات سوق العمل .

 من جانبه أكد  الدكتور/ خالد عبد الله زين عميد كلية طب الأسنان جامعة عدن أن الكلية تمتلك كوادر علمية وأكاديمية مؤهلة ومختبرات وعيادات تطبيقية جميعها مُسخرة لدعم الطلاب والباحثين في مجال طب الأسنان ناهيك عن الورش والدورات والمؤتمرات التي تقدم فيها العديد من الدراسات والبحوث العلمية المتميزة..مشيداً بجهود ودعم رئيس جامعة عدن.

 فيما القى المهندس/فيصل الثعلبي رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة كلمة أكد فيها على ضرورة التخلص من الحشوات المحتوية على مادة الزئبق نتيجة للأضرار الصحية التي تسببها هذه المادة للإنسان والبيئة ..مؤكداً أن التخلص منها هو مطلب عالمي واليمن أحد الدول الموقعة على إتفاقية( مينا ماتا) الخاصة بمادة الزئبق وإتفاقية بازل للتخلص من النفايات الخطرة..موضحاً أن هذه المادة الخطرة تتميز بثباتها وإنتقالها وآثارها السيئة وهي توجد في الكثير من المواد الصناعية المستهلكة و يجب أن لا تتعد النسب المحددة لها ..موجهاً الدعوة للإلتزام بالإتفاقيات الدولية التي وقعت عليها بلادنا بهذا الخصوص.

aser

 وأوضح كلاً من الدكتور/ياسر باعزب منسق التحالف العالمي رئيس مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة والدكتور/أوسان حميد  نقيب أطباء الأسنان أن هذا اللقاء هو الأول وهو النواة الأولى التمهيدية لإقامة  ورشة العمل الكبرى في مارس القادم على هامش المؤتمر العلمي السادس لأطباء الأسنان الذي سيعقد خلال الفترة من (6إلى8)مارس من العام الحالي..مؤكدين سعيهما للخروج من هذا اللقاء بالعديد من التوصيات والمخرجات التي من شأنها إعداد خطة طريق للتخلص من مادة الزئبق بشكل تدريجي وأيجاد البدائل المتاحة للمرضى من ذوي الدخل المحدود.

 هذا وقُدمت عدد من الدراسات المتعلقة بهذا الجانب أبرزها  نبذة تعريفية عن التحالف العالمي لمنع إستخدام حشوات الزئبق في الأسنان وإستعراض مبادرة القرن الأفريقي للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق، من قبل الدكتور/ياسر با عزب منسق التحالف

 بينما أستعرض الدكتور/أوسان حميد نقيب أطباء الأسنان والدكتور/محمد الجرباء نتائج الإستبيان الخاصة بإستخدام مادة الزئبق، فيما قدم الدكتور/أكرم الزامكي مقارنة بين حشوات الفضة الزئبقية والحشوات الأخرى.

 وخرج المشاركون في اللقاء  بعدد من التوصيات الهامة وهي كالتالي:-

 -إقامة ورشة عمل علمية  لمنع إستخدام الزئبق في الأسنان ضمن فعاليات المؤتمر العلمي السادس لطب الاسنان .

– تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات برئاسة الدكتور/ ياسر باعزب منسق التحالف العالمي لمنع إستخدام حشوات الزئبق في الأسنان والدكتور/ أوسان حميد نقيب أطباء الأسنان محافظة عدن  .

– الإستمرار في إقامة الفعاليات والأنشطة لتعزيز الإجراءات الكفيلة للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان.

-ضرورة إتخاذ الجهات ذات العلاقة الإجراءات اللازمة لمنع إستيراد حشوات الأسنان التي تحتوي على الزئبق وبشكل تدريجي .

– مباركة مبادرة القرن الأفريقي بشأن التخلص من الزئبق وبشكل تدريجي يبدأ من عام 2021 إلى 2029 م .

– الإتفاق مع المنسق الوطني لإتفاقية ميناماتا  على إعتماد آليات تسبق مؤتمر الأطراف القادم وكذلك أثناء المؤتمر ، ويتضمن أيضا التفكير بآلية تنسيق عربية أثناء إنعقاد مؤتمر الإطراف في مارس (2022م) بمدينة  بالي بأندونيسا .

 

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: