أخبار عربيةعربي وعالمي

#وزير الخارجية #اللبناني : لست ذاهبا للاجتماع مع دول الخليج لـ”تسليم سلاح حزب الله”

8888
Aa

لبنان (حضرموت21) وكالات 

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب الجمعة إنه لا يذهب للاجتماع مع دول الخليج، الذي سيعقد في الكويت، ”لتسليم سلاح حزب الله“.

وأضاف الوزير قائلا ”مش رايح انهي وجود حزب الله. هيدي غير واردة عندنا باللبناني. احنا رايحين للحوار“.

ويأتي تصريح الوزير اللبناني عقب كشف وكالة رويترز عن مسودة رسالة ستسلمها الحكومة اللبنانية لدول الخليج السبت.

وتقول المسودة إن خطاب الحكومة لن يتطرق لمطلب رئيسي لدول الخليج العربية، عندما يرد على شروطها لتحسين العلاقات يوم السبت، ولن يحدد أيضا أي خطوات نحو تنفيذ قرار من الأمم المتحدة بنزع سلاح حزب الله المدعوم من إيران.

لكن مصادر مطلعة على الرسالة قالت لرويترز الجمعة إن بيروت ستقول إن ”لبنان لن يكون منطلقا للتحركات التي تمس بالدول العربية“، في إشارة إلى مخاوف دول الخليج العربية التي تطالب لبنان بكبح جماح الحزب المدجج بالسلاح وصاحب النفوذ الكبير على الدولة.

aser

ومن المقرر أن يسلم وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب الرسالة السبت خلال اجتماع عربي وزاري في الكويت، ليرد بها على اقتراح كويتي يتضمن 12 نقطة حول إجراءات لبناء الثقة.

وأصبح حزب الله، الذي أسسه الحرس الثوري الإيراني عام 1982، أقوى فصيل في لبنان منذ زمن طويل. ويملك الحزب جناحا مسلحا أقوى من الجيش الوطني اللبناني، ويقدم الدعم لحلفاء إيران في المنطقة، بما في ذلك الحكومة السورية.

ومن ضمن البنود التي جرى تسليمها لبيروت تحديد إطار زمني لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي. ويدعو أحد قرارات المجلس رقم 1559 لعام 2004 إلى نزع سلاح الفصائل المسلحة البعيدة عن عباءة الحكومة في لبنان.

وقالت المصادر إن الرسالة ستقول إن لبنان يحترم كافة قرارات الشرعية الدولية بما يضمن السلم الأهلي والاستقرار الوطني للبنان، وإن الحكومة ملتزمة قولا وفعلا بسياسة النأي بالنفس.

لكن المسودة لم تتضمن إشارة لقرارات محددة للأمم المتحدة ولا لخطوات لتنفيذها.

والسبت الماضي، زار وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح العاصمة اللبنانية بيروت، والتقى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي.

وحينها، قال وزير خارجية الكويت إنه يزور لبنان لبناء الثقة وإبداء التضامن مع الشعب اللبناني، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تمت بالتنسيق مع دول الخليج العربية الأخرى.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: