أخبار عربيةعربي وعالمي

حمد بن جاسم يواجه 3انتقادات لاذعة وسخرية بسبب خطأ تاريخي في مقابلة #صحفية

8888
Aa

قطر (حضرموت21) وكالات 

واجه رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، انتقادات لاذعة وموجة سخرية من نخب سياسية عربية ومؤرخين وإعلاميين، بعد أن سقط في أخطاء خلال استعراضه لمراحل تاريخية أثناء مقابلة صحفية يتم بثها على أجزاء.

وظهر بن جاسم، في لقاء فيديو مع صحيفة ”القبس“ الكويتية منذ أيام، متحدثاً عن مرحلة سياسية طويلة عايشها بوصفه شغل مناصب رسمية عديدة بينها رئيس الوزراء ووزير الخارجية، قبل أن يودع العمل الرسمي عام 2013 عندما تنازل أمير قطر السابق حمد بن خليفة عن الحكم لنجله الأمير الحالي، الشيخ تميم.

ولم يحظ حديث بن جاسم باهتمام إعلامي، غير أن تقديمه معلومات مغلوطة عن تاريخ السعودية، سلط الضوء على اللقاء، لتنهال الانتقادات والسخرية في آن على المسؤول القطري الذي تجاوز الستين من عمره، ولم ترد تقارير عن كونه يعاني من مشاكل صحية.

وخلال أحد الأجزاء من المقابلة، يقول المسؤول القطري السابق، إن جماعة ”إخوة من أطاع الله“ هم إخوة لجماعة ”الإخوان المسلمين“، ”من وقت محمد عبدالوهاب لما بدأ مع عبدالعزيز في إعادة تحرير المملكة“.

وتضمن ذلك العرض أخطاء تاريخية بالفعل، إذ إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وهو رجل دين بارز، عاش ومات في القرن الثامن عشر، بينما ولد الملك المؤسس للدولة السعودية الحالية، في القرن التاسع عشر.

aser

كما أن جماعة ”إخوان من أطاع الله“، ضمت قبائل البدو في السعودية، بعد أن هجروا حياة البادية واستقروا في مناطق سكنية أطلق عليها ”الهجر“ المستمدة من الهجرة، وقد تأسست أول هجرة في العام 1911 شمال الرياض، بينما تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928، ومنها انتشرت في العديد من البلدان العربية والإسلامية.

وتم تداول مقطع فيديو لبن جاسم، يحتوي تلك الإشارة التاريخية المغلوطة، بينما ظل باقي اللقاء بعيداً عن الاهتمام، حيث يظهر المسؤول القطري كثيراً في وسائل الإعلام، بجانب امتلاكه حساباً في تويتر، وكثيراً ما يكرر مواقفه السياسية ويروي تفاصيل الأحداث التي عايشها.

وقال عبدالعزيز السيف، وهو محام كويتي ومهتم بالقضايا السياسية، معلقاً على الفيديو ”كيف لشخصية مثل الشيخ حمد بن جاسم، وهو الذي تقلد منصب وزير خارجية قطر، أن يدلي بمعلومات خاطئة مثل هذه ! أعتقد أن أي شخص مهتم فقط في السياسة سيعرف أن إخوان من أطاع الله يختلفون عن الإخوان المسلمين، وأن محمد بن عبدالوهاب عاش بحقبه مختلفة عن الملك عبدالعزيز ! هل أنا فاهمه غلط؟“.

كما علق الإعلامي العراقي المعروف، سفيان السامرائي، على حديث بن جاسم قائلاً ”أحد اهم أعمدة الحرس القديم في دول الخليج عراب الإخوانجية والمد الصفوي حمد بن جاسم يدعي أن المملكة كانت محتلة وتم تحريرها على يد (إخوان طاعة الله). كلما تم الخسف داخليا بعصابات الحرس خرج هذا لكي يحاول إحياءهم وطبعا أصدقاؤه مدراء القنوات يسوقون له مبطنا“.

ومن البحرين، برز الصحفي محمد العرب، بين مواطنيه الذين انتقدوا بن جاسم، وقال ”#حمد_بن_جاسم ورقة واحترقت، ومحاولات إعادة تدويره فاشلة… لأنه في السياسة ليس كل النفايات قابلة للتدوير ولا الشخصيات المشبوهة..! (صحيفة القبس) ما تقومون به حفلة زار هابطة، جن الدوحة شيطاني صعب جدا إيهامنا بغير بذلك، ببساطة بينكم وبين الاعلام ما بين موزمبيق والشام …انتهى“.

كما برز الإعلامي والكاتب السياسي، سليمان الهتلان، بين مواطنيه الإماراتيين الذين شدهم خطأ بن جاسم التاريخي، وقال في تعليق ساخر ”حسب كلام المؤرخ السياسي التاجر الاستراتيجي #حمد_بن_جاسم فقد تحالف الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومعه جماعة (إخوان من أطاع الله) مع الملك عبدالعزيز رحمه الله لتوحيد #السعودية. أقترح إنشاء كلية باسم حمد بن جاسم للجهالة التاريخية والفهلوة السياسية!“.

وكانت الانتقادات القادمة من السعودية، هي الأكثر، حيث تقدم كثير من مواطني المملكة، وبينهم نخب معروفة في عالم السياسة والإعلام والتاريخ، لتصحيح معلومات بن جاسم، وانتقاده، وحتى السخرية منه.

وقال الكاتب السعودي، مبارك آل عاتي، في ذلك السياق ”سقوط جديد لحمد بن جاسم يظهر جهله الكبير بتاريخ السعودية الممتد لثلاثة قرون، يظن أن إخوان من أطاع الله هم أنفسهم امتداد #تنظيم_الإخوان !! والطامة الأخرى يظن أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي توفي عام 1209هـ عاصر #الملك_عبدالعزيز الذي ولِد عام 1292هـ وأنه اتفق معه. الشرهه على (صحيفة القبس)“.

كما علق الكاتب والأكاديمي السعودي، محمد بن سلطان، على خطأ المسؤول القطري السابق بالقول ”#حمد_بن_جاسم كان ومازال مجرد (الدلدول بتاعهم ) كما شبهه الرئيس المصري الراحل #حسني_مبارك. قزم حاول أن يكون في صف الكبار فتلاعبوا به ثم ألقوا على وجهه الكثير من الصفعات وغادر المشهد بسببهم ذليلاً كسيرا ولذلك كل كلامه عن هؤلاء الكبار الأموات تبين أنه مازال يتحسس أثر الصفعات على وجهه“.

وكتب أستاذ العلوم السياسية، الدكتور محمد الجهني، متعجباً من الخطأ التاريخي ”معقولة الشيخ حمد بن جاسم ما يعرف معلومة بدائية يعرفها أصغر طفل قطري؟! أيعقل أن شخصًا بمنصبك سمو الشيخ يجهل من هم إخوان من أطاع الله لتوصفهم بأنهم إخوان مسلمون! كيف لك أن تجهل حتى أن الملك عبدالعزيز لم يكن موجودا على الأرض عندما توفي الإمام محمد بن عبدالوهاب“.

ووصف المستشار الإعلامي السعودي، سلمان الشريدة، حديث بن جاسم بأنه هذيان، وقال ”حمد بن جاسم يهذي بجهل كالمعتاد.. ميثاق محمد بن عبدالوهاب مع الإمام محمد بن سعود 1744م، وليس مع الملك عبدالعزيز الذي استعاد الرياض كانطلاقة لبداية توحيد المملكة 1902م.. أما #تظيم_الإخوان فلا علاقة لهم بإخوان من أطاع الله الذي اطلق على رجال من البادية لبداية استقرارهم الهجر 1911م..“.

وشن المحلل السياسي السعودي، فيصل إبراهيم الشمري، هجوماً على المسؤول القطري، وقال ”فكر ركيك ومنطق ضعيف وطرح بليد. الشيخ #حمد_بن_جاسم كان يصنع سياسات ويدير السياسة الخارجية لدولة قطر. أحد أسباب أن السياسة القطرية الخارجية كانت مبنية على المتناقضات السياسية والفكرية شخصية بهذا الطرح الضعيف“.

بينما اختار الكاتب صالح جريبيع الزهراني، السخرية فقط للتعليق على حديث بن جبر، وقال في تغريدة ”سمو الشيخ.. هذا ما هو تاريخ. هذي أغنية شخبط شخابيط .. لخبط لخابيط“.

ورغم الانتقادات التي قوبل بها حديث بن جاسم التاريخي المغلوط، لم يرد على أي منها، على الرغم من نشاطه على تويتر، الذي كان الساحة الافتراضية الأكبر لتلك الانتقادات والسخرية.

كما لم يعلق مقدم اللقاء، الإعلامي الكويتي عمار تقي، على الانتقادات التي طالته، لكونه لم يصحح معلومات ضيفه، على حد قول بعض المدونين الذين ردوا على حديث بن جاسم.

ورغم أن بن جاسم لا يتقلد أي منصب رسمي، إلا أن كثيرا من التقارير والتحليلات السياسية تصفه وتصف ابن عمه، أمير قطر السابق، حمد بن خليفة، بـ ”الحرس القديم“ وتنسب لهما توجيه البلاد وإدارتها عبر الشيخ تميم وفريق عمله الحكومي، وجلهم من الشباب الذين لم يتجاوز كثير منهم الأربعين من عمره.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: