اخبار المجلس الانتقاليتقارير

القوات المسلحة الجنوبية تواصل عملياتها في مكافحة الإرهاب واجتثاث جذوره…!

8888
Aa

( حضرموت21 ) خاص

تمضي القوات المسلحة الجنوبية بكل عزيمة وإصرار لاجتثاث ما تبقى من جذور الإرهاب الذي بات يهدد استقرار الجنوب، وعلى وقع الانزعاج من النجاحات الجنوبية الأخيرة في محافظتي شبوة وأبين سارعت تلك القوى التي ترعى وتدعم الإرهاب إلى استهداف العميد هدار محمد الشوحطي قائد اللواء الرابع دعم وإسناد في جبهة الحد يافع، وشن هجوم إرهابي على نقطة أمنية في مديرية أحور بمحافظة أبين استهدف عدد من أبطال القوات المسلحة الجنوبية، وهذا ما يؤكد حجم الضربات الموجعة التي ألحقتها القوات الجنوبية بالتنظيمات الإرهابية وعناصرها وكشفت عن التخادم بين الإرهاب بأشكاله.

*نشأة الإرهاب*

إن التحالف بين تنظيم القاعدة كتنظيم تكفيري وحزب الإصلاح تحالف قديم يعود إلى نشوء التيار الجهادي داخل جماعة الإخوان، وفي اليمن منذ عودة ما يعرف بالمقاتلين العرب من أفغانستان، وهم مجاميع إرهابية تنتمي لتنظيم الإخوان المسلمين.

وملف التيار الجهادي التكفيري داخل حزب الإصلاح يتحكم به الجنرال العجوز علي محسن الأحمر الذي يعد الداعم الأول والمحرك الرئيس للجماعات الإرهابية في اليمن.

وشهدت عمليات القاعدة نشاطا مكثفا منذ إقالة الجنرال من منصبه كنائب للرئيس في أبريل الماضي، وكان 11 من الإرهابيين قد تم تهريبهم من أحد السجون في حضرموت بعد يومين فقط من إقالة علي محسن، لينشط بعد ذلك تنظيم القاعدة عبر تنفيذ العديد من الهجمات الإرهابية وتصاعدت العمليات مؤخرا بعد معارك شبوة وعودت القوات الأمنية إلى زنجبار أبين.

*تطهير شبوة*

وكانت قوات العمالقة الجنوبية ودفاع شبوة قد سيطرت في أغسطس الماضي بالكامل على مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، عقب معالجة عنيفة مع مختلف التشكيلات الإخوانية بالمحافظة التي تمردت على قرارات مجلس القيادة الرئاسي، ما دفع محافظ شبوة عوض بن الوزير لإعلان عملية عسكرية لسحق التمرد، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وإحراق العشرات من أطقم المتمردين واستعادة سلاح الدولة من معسكراتهم.

*نجاح “سهام الشرق 1″*

وحققت عملية “سهام الشرق” التي أطلقتها القوات المسلحة الجنوبية مطلع شهر أغسطس الماضي وفقا لتوجيهات الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، نائب مجلس القيادة الرئاسي هدفها في الانتشار الأمني بمعظم مديريات محافظة أبين وتأمينها ونجحت العملية في ترسيخ مبدأ التصالح والتسامح الجنوبي من خلال إنهاء حالة الانقسام بين عدد من المعسكرات والألوية العسكرية والأمنية في المحافظة، ووسط ترحيب وارتياح شعبي واسع بين صفوف المواطنين في أبين الذي بدورهم أكدوا على مساندتهم لهذه العملية العسكرية لتأمين أرضهم وتخليصها من الإرهاب الجاثم على أرضها منذ احتلال الجنوب بصيف 1994م.

*تأمين حدود الجنوب*

وتعهد المجلس الانتقالي الجنوبي بتأمين حدود أرض الجنوب، بعد مقتل العميد هدار محمد محسن الشوحطي قائد اللواء الرابع دعم وإسناد في جبهة الحد – يافع بمحافظة لحج، و استشهاد عدد من ابطال القوات المُسلحة الجنوبية، في هجوم إرهابي غادر على نقطة أمنية بمديرية أحور في محافظة أبين.

واعتبر أن “المصاب جلل، والخسارة فادحة”، بإستشهاد الشوحطي، مشيرا إلى أن “الخرق السافر للهدنة الأممية من قبل المليشيا الحوثية، تؤكد سلوكها وعدم اكتراثها بالمواثيق والعهود التي وقعتها أمام المجتمع الدولي، ما يضع الجميع أمام مسؤولية إنهاء هذا التهديد الخطير لأمن وطننا، واستقرار المنطقة العربية عموما”، متابعاً بأن الهجوم الارهابي الغادر الذي استهدف النقطة الأمنية لأبطال قوات الحزام الأمني في مديرية أحور، يوضح حجم الضربات الموجعة التي الحقتها القوات الجنوبية بالتنظيمات الإرهابية وعناصرها.

وأكد الانتقالي أن “معركته مع الإرهاب بمختلف أشكاله مستمرة، ولن تتوقف حتى تطهير كل شبر من أرض الجنوب من خطر التنظيمات الإرهابية، وتأمين حدوده من الحوثيين”.

*تزايد العمليات الإرهابية*

وكانت عناصر تنظيم القاعدة قد شنت هجوم إرهابي ضد قوات الحزام الأمني في أبين تسبب بمقتل 21 من أفراد الحزام، ومصرع ستة على الأقل من الإرهابيين. الهجوم جاء بعد يوم واحد من هجوم مشابه استهدف قوات دفاع شبوة، ما ينبئ بتزايد الأعمال الإرهابية في محافظات الجنوب، والذي يستهدف القوات المسلحة الجنوبية.

وأكد قائد محور أبين العميد مختار النوبي على أن القوات المسلحة الجنوبية سترد بشكل قاسٍ على العناصر الإرهابية في القريب العاجل وسيكون الثأر لدماء الشهداء الأبطال الذين ارتقوا، حيث ستستمر القوات الجنوبية في عملية سهام الشرق حتى تطهير محافظة أبين من كافة العناصر الإرهابية ولآخر شبر من أرض الجنوب.

وأشار النوبي إلى أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد مواقع القوات الجنوبية لن يزيد أبطال القوات الجنوبية إلا إصرارا وعزيمة على اجتثاث الإرهاب وتطهير الجنوب من شروره.

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية السعودية واستنكرت الهجوم الإرهابي الذي استهدف النقطة الأمنية في مديرية أحور وأدى إلى استشهاد وإصابة عدد من أفراد الحزام الأمني، مؤكدة رفضها التام لجميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأجهزة الأمنية والاستقرار في المنطقة، مقدمة تعازي المملكة ومواساتها لأسر الشهداء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

*مطالبات بإطلاق “سهام الشرق 2″*

وطالب القيادي البارز في الحراك الجنوبي أحمد الربيزي عضو وحدة شؤون المفاوضات، بالانتقال إلى المرحلة الثانية من عملية “سهام الشرق” لمكافحة الإرهاب، وذلك عقب الهجمات الأخيرة.

وقال الربيزي في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه الرسمي “تويتر” أنه لم يعد هناك مجال للتلكؤ والمماطلة، داعيا إلى أن تشمل المرحلة الثانية شبوة ووادي حضرموت، لافتا إلى أنه إذا لم يتم شد الخناق عليها ومحاصرتها من كل جانب ستظل قوى الإرهاب تستغل الفجوات الأمنية لترتكب مزيدا من عملياتها الإرهابية.

*متابعات مستمرة*

وتمكنت قوات الحزام الأمني من التصدي لتسلل العناصر الإرهابية وقتل ثمانية عناصر من منفذين الهجوم، كما اغتنمت طقمين للعناصر الإرهابية، ولا زالت القوات المسلحة الجنوبية تطارد وتتعقب ما تبقى من العناصر الإرهابية التي هربت باتجاه الجبال القريبة من منطقة “مقاطين” بأحور.

وأكد المقدم محمد النقيب، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة الجنوبية، عضو الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، إن القوات المسلحة الجنوبية مستمرة في دورها بتنفيذ ما أوكل إليها من مهام أمنية في إطار عملية سهام الشرق لملاحقة العناصر الإرهابية من تنظيمي القاعدة وأنصار الشريعة ودك أوكارها وتفكيك خلاياها، مشيراً إلى أن الهجوم الارهابي الذي استهدف نقطة أمنية بمديرية أحور في محافظة أبين، هو دليل على حجم الضربات الموجعة التي ألحقتها القوات الجنوبية بالتنظيمات الإرهابية، موضحاً أن القوات المسلحة الجنوبية مستمرة بمعركتها مع الإرهاب بمختلف أشكاله.

من جانبه, قال العميد عبد اللطيف السيد قائد الحزام الأمني بدلتا أبين: إن “قوات الحزام الأمني لازالت تطارد ما تبقى من العناصر الإرهابية في الجبال والوديان القريبة من مديرية أحور, كما إنها قبضت على عدد من العناصر الإرهابية وقتلت العديد منهم”.

*الإستياء والعزيمة في المضي قدماً*

وردت العديد من الآراء والردود والتعليقات من مختلف القيادات السياسية والإعلاميين والشخصيات الجنوبية، التي حمل محتواها استنكار كبير من الأحداث وتأكيداً أكبر على المضي قدماً نحو محاربة كل القوى المعادية، واستعادة دولة الجنوب وتحقيق تطلعات شعبه، حيث علق الأستاذ فضل محمد الجعدي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب الأمين العام للأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي،قائلاً ” تعوّد الجنوب أن يزف خيرة أبنائه شهداء أماجد دفاعا عن مشروعه الوطني وقضيته العادلة في مواجهة قوى الإرهاب والظلام، وسوف نستمر بتقديم التضحيات حتى ننتصر”، مترحما على الشهيد الشوحطي وشهداء أبين وكل شهداء الجنوب الذين سقطوا بمواجهة الإرهاب والمليشيات.

و أكد سالم ثابت العولقي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، أن هذه العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة أبناء الجنوب وقواتهم الجنوبية في استئصال شأفة الإرهاب وجماعاته، متابعاً أن عملية سهام الشرق مستمرة وبعزيمة أكبر حتى تحقيق كل أهدافها، و مقدماً التعازي لجميع أسر الشهداء، والشعب الجنوبي وقواته المُسلحة.

وأوضح الدكتور باسم منصور، رئيس الدائرة الإعلامية بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، في تعليقه حول العملية الإرهابية التي حدثت في محافظة أبين، انه عقب أي هزيمة سياسية تتلقاها الجماعة منذ العام 1990م، يلاحظ تحريك ورقة الإرهاب بمسمياتها ذات الجذر الواحد، مؤكداً أنه بجهود القوات المُسلحة الجنوبية كشريك فاعل مع المجتمع الدولي سيتم اجتثاث جذر الموت وسينتصر مشروع الحياة.

*رؤى وتوقعات*

ويرى مراقبون أن حزب الإصلاح قرر استخدام ورقته للجماعات الإرهابية التابعة له في مواجهة المجلس الانتقالي والقوات المسلحة الجنوبية بعد فشله في السيطرة على شبوة والتي منيت قواته فيها بخسارة فادحة بعد تحشيدها من مأرب وعدد من محافظات الشمال.

وقال الكاتب والصحفي خالد سلمان، إن “ما نشهده وسنشهده خلال الفترة القادمة، هو حرب استنزاف طويل النفس، إما بالقتل الجماعي وإما بالقنص والكمائن لأهم رموز المؤسسة السياسية العسكرية الأمنية الجنوبية”.

ويتوقع الصحفي والناشط السياسي صلاح السقلدي، أن يضرب الإرهاب أو بالأصح القوى التابعة له، ضرباته الدامية في محافظتي أبين شبوة وغيرهما، “فالانتصارات الأمنية والسياسية والتقارب الجنوبي التي حدثت مؤخرا أصابت تلك القوى بحالة سُـعار سياسي وهستيريا إعلامية هي الأول من نوعها منذ سنوات”.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: