صحة

#التمارين المكثفة تزيد خطر تصلب الشرايين لدى الرياضيين

8888
Aa

(حضرموت21) صحة 

وجد بحث جديد عن علاقة النشاط البدني المكثّف بأمراض القلب أن التمارين عالية الكثافة قد تشارك في تسهيل تصلب الشرايين التاجية لدى الرياضيين في منتصف العمر.

ونُشرت الورقة البحثية في مجلة “سركوليشن” المتخصصة في أمراض القلب والأوعية الدموية، وركّز البحث على العلاقة بين حجم التمارين الرياضية وشدتها وتطوّر تصلب الشرايين التاجية لدى الرياضيين الذكور في منتصف العمر وما بعده.

وأجريت الدراسة في جامعة رادبود الهولندية، وقال فريق البحث إن التمارين عالية الكثافة تزيد مستوى الكاتيكولامين، وهي مادة تتسبب في تزايد معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتؤدي زيادة ضربات القلب إلى تصلب الشرايين، ربما بسبب وتيرة تدفق الدم.

وقام الباحثون بمتابعة البيانات الصحية لرياضيين رجال متوسط أعمارهم 45 عاماً، واستمرت فترة المتابعة أكثر من 6 سنوات، شملت بيانات وفحوصات طبية عن القلب والكولسترول وضغط الدم والأدوية، وعن فترات وشدة التمارين الرياضية التي مارسوها من قبل.

وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة بين 30 و40%، لكن وفقاً للبحث الجديد قد تؤثر التمارين المكثفة سلباً على صحة القلب في مرحلة لاحقة من العمر.

aser

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: