صحة

ما العلاقة بين مواقد الغاز و #الربو؟

8888
Aa

(حضرموت21) صحة 

ربطت نتائج دراسة أمريكية جديدة بين استخدام الغاز في مواقد الطبخ و12.7% من جميع حالات الربو لدى الأطفال في الولايات المتحدة، مقارنة بتأثير التدخين السلبي.

ونُشرت نتائج الدراسة على موقع “إنترناشيونال جورنال أوف إنفيرومنتال ريسيرش”، وأثارت دعوات لمزيد من استخدام الأمريكيين لمواقد كهربائية، وانتقادات من لوبي الغاز.

وكانت أبحاث سابقة قد أظهرت أن مواقد الغاز تحتوي على مستويات أعلى من ثاني أكسيد النيتروجين، وهو عنصر يرتبط بارتفاع معدلات الربو.

وقاد البحث مؤسسة “روكي ماونتن إنستيتيوت”، تحت إشراف الدكتور تالور غروينوالد، الذي قال إن “حوالي 650 ألف طفل في الولايات المتحدة يعانون من الربو، قد لا يكون ذلك حالهم إذا لم يتعرّضوا لمواقد الغاز”.

وانتقدت جمعية الغاز الأمريكية الدراسة باعتبارها “ممارسة حسابية لبيانات السكان قائمة على التأييد لا تضيف أي علم جديد”. وقالت “إن مؤلفي الدراسة لم يجروا أي قياسات أو اختبارات على أساس استخدام الأجهزة في الحياة الواقعية، أو معدلات الانبعاثات، أو التعرض”.

aser

من ناحيته، رفض غروينوالد بيان الجمعية باعتباره “رد فعل معياري” لا يشير إلى أي بحث قد يتحدى النتائج التي توصل إليها فريقه.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: