العالم الآن

ممثلة #إيرانية تنقلب ضد #خامنئي.. وأحكام السجن تلاحق المحتجين

8888
Aa

إيران ( حضرموت21 ) وكالات

أسفرت الاحتجاجات الأخيرة في إيران والممتدة منذ أشهر وتعامل النظام معها عن تحولات حادة ضده، وضد المرشد علي خامنئي.

وآخر تلك التحولات ما فعلته الممثلة السينمائية الشابة في إيران “شهرة قمر”، التي كانت من الداعمين للنظام وانتخاب الرئيس إبراهيم رئيسي، ثم أصبحت معارضة شرسة وناقدة للأوضاع في البلاد، على خلفية قمع الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

دعم نتنياهو

ونشرت شهرة قمر في حسابها الرسمي على “إنستغرام” صورة وهي تعلن معارضتها تنفيذ أحكام الإعدام ضد المتظاهرين، فيما قامت بتغيير صورتها الشخصية بعلم “إسرائيل”، وأشادت برئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بنيامين نتنياهو.

ووصفت “شهرة قمر”، رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ”رجل القرن العظيم”، بعدما قامت بحذف المنشورات السابقة التي كانت قد أعلنت فيها عن تأييدها للرئيس الحالي إبراهيم رئيسي.

aser

وفي يونيو/حزيران من عام 2021 ومع بدء سباق الانتخابات الرئاسية في إيران، نشرت الفنانة الشابة مقطع فيديو وهي تدعو لانتخاب رئيسي.

وبعد موجة من الانتقادات من قبل وسائل إعلام تابعة للتيار الأصولي المتشدد ومؤيديه قامت الممثلة بحذف علم إسرائيل والتدوينة التي أشادت برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

اتهامات للنظام

لكن “شهرة قمر” نشرت تدوينة عبر حسابها اتهمت فيها “بهروز كماليان” باختراق حسابها بأمر من حكومة إبراهيم رئيسي لغرض نشر مثل هذه التغريدات.

وقالت: “صفحتي تم اختراقها من قبل (بهروز كماليان)، وهذا الشخص طبق أوامر من دولة إبراهيم رئيسي”.

ويتابع هذه الفتاة الشابة أكثر من 4 ملايين شخص عبر حسابها الرسمي على “إنستغرام”، وتبلغ من العمر 29 عاماً ومن سكان محافظة كردستان الواقعة غرب إيران، والتي كانت مركزاً للاحتجاجات الشعبية الأخيرة، لأن الفتاة التي أشعلت الاحتجاجات هي مهسا أميني من مدينة سقز الكردية.

مطالبات بوقف الإعدام

كما طالبت الممثلة الإيرانية الشابة في تدوينة لها عبر “إنستغرام” السلطات الإيرانية بوقف الإعدامات ضد المتظاهرين، وقالت: “بصفتي ممثلة سينمائية صغيرة، أطلب منك (يا رئيسي) عدم إعدام أي محتج، فالجواب على أي احتجاج ليس الإعدام”.

وأضافت: “في اليوم الذي صوتّ فيه لك وفق الواجب الوطني لأرض أجدادنا، كنت ناخبة لأول مرة بعدما تعرضت للقمع والتمييز والفقر لسنوات”.

وذكّرت الممثلة رئيسي بشعاره الانتخابي “نصرة المظلومين وقمع الفاسدين”، مضيفة: “واليوم بعد عام ونصف، أنا أخيرًا يائسة وآسفة للثقة التي أوليتها لحكومتكم، سؤال واحد فقط طرح من بين آلاف الأسئلة.. أليس من الأفضل لو كانت لديهم شرطة أخلاق ضد المختلسين ومن يسرقون أموال الشعب”.

من هي شهرة قمر؟

بدأت “شهرة قمر” التمثيل عام 2008، وكان أول ظهور لها في السينما في فيلم “انعكاس”، وفي هذا الفيلم استطاعت أن تقدم أداء رائعاً في صورة امرأة اسمها “ملاك”، ومن بين أفلامها “القلب المضطرب” و”كريستال”.

كما حصلت شهرة قمر على دبلوم فخري من مهرجان أصفهان للسينما والطفل عن دورها في فيلم “جنة عدن”، كما تتميز عن الممثلين الآخرين بقدرتها على تغيير صوتها ليناسب الأدوار التي تقوم بها.

أحكام بالسجن 

واستمرارا لقمع المحتجين أعلن القضاء الإيراني، الأحد، إصدار أحكام بالسجن لفترات متفاوتة بحق 4 على خلفية دعوتهم لإضراب يدعم الاحتجاجات.

وأكد مجتبي قهرماني المسؤول بالسلطة القضائية في محافظة هرمزكان أنه تم إصدار الأحكام الابتدائية بحق 4 أشخاص حضّوا السائقين على الإضراب.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات قتل المئات، بينهم عشرات من عناصر الأمن، كما تم توقيف الآلاف.

ونفّذ القضاء الإيراني حتى الآن حكم الإعدام بحق 4 أشخاص، فيما صادقت المحكمة العليا على حكمَي إعدام آخرين على صلة بالحركة الاحتجاجية.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: