العالم الآن

كتيبة #مصرية في #الهند.. السيسي بـ”زيارة خاصة” لنيودلهي

8888
Aa

الهند ( حضرموت21 ) وكالات

زيارة من نوع خاص يبدأها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى الهند، تستمر 3 أيام، للمشاركة رسميا وعسكريا باحتفالات يوم الجمهورية.

بحسب وزارة الشؤون الخارجية الهندية، فإن الرئيس المصري سيزور نيودلهي، خلال الفترة من 24 إلى 26 يناير/كانون الثاني بدعوة من رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

دعوة خاصة لـ”السيسي” باعتباره ضيف شرف لاحتفالات الهنود بـ”يوم الجمهورية”، الذي يتزامن مع احتفالات القاهرة ونيودلهي بمرور 75 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وبرفقة وفد رفيع المستوى، بمن فيهم كبار المسؤولين وخمسة وزراء، سيكون الرئيس المصري أيضًا الضيف الرئيسي في يوم الجمهورية الرابع والسبعين للهند في 26 يناير/كانون الثاني.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2015، زار الرئيس السيسي الهند للمشاركة في القمة الهندية الإفريقية الثالثة، تلتها زيارة ثانية في سبتمبر/أيلول 2016 في زيارة دولة.

aser

ودعت الهند مصر لتكون “دولة ضيف” خلال رئاستها لمجموعة العشرين، وعند وصوله، سيتم استقبال الرئيس السيسي رسميًا في راشتراباتي بهافان في 25 يناير/كانون الثاني من قبل الرئيس الهندي دروبادي مورمو تليها مأدبة رسمية لتكريم الشخصية الزائرة في نفس المساء.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي اجتماعا ثنائيا ومحادثات على مستوى الوفود مع رئيس الوزراء مودي بشأن القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك مع وزير الخارجية الهندي الدكتور إس جايشانكار.

وقالت الخارجية الهندية، إن نيودلهي والقاهرة تشتركان في “علاقات دافئة وودية تتميز بروابط حضارية وثقافية واقتصادية وروابط عميقة الجذور بين الشعوب”.

وأضافت أن “العلاقة متعددة الأوجه تقوم على القيم الثقافية المشتركة والالتزام بتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون في مجالات الدفاع والأمن والتقارب في القضايا الإقليمية والعالمية”.

وتشارك كتيبة عسكرية مصرية قوامها 180 فردًا في احتفالات يوم الجمهورية الهندي في مسار كارتافيا في 26 يناير/كانون الثاني المقبل.

ويشارك جيشا البلدين حاليًا في تمرين عسكري ثنائي بين عناصر القوات الخاصة للجيشين الهندي والمصري؛ حيث تشهدها ولاية راجاستان مع التركيز على تبادل المهارات والخبرات المهنية في عمليات القوات الخاصة.

ومن المتوقع أن تتم مناقشة تعميق التعاون الدفاعي بين البلدين خلال زيارة الرئيس المصري؛ إذ أبدت القاهرة أيضًا بعض الاهتمام بشراء طائرات تيجاس المقاتلة الخفيفة متعددة الأدوار المطورة محليًا مع مسؤولين من شركة هندوستان للملاحة الجوية المحدودة المطورة للطائرة.

وكان رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي قد أرسل دعوة رسمية إلى الرئيس السيسي، سلمها له وزير الخارجية اس جايشانكار في 16 أكتوبر/أكتوبر الماضي.

ويحتفل 1.417 مليار هندي في 26 يناير/كانون الثاني من كل عام بيوم الجمهورية، الذي تم فيه تفعيل الدستور، الذي وحدهم كأخوة، رغم اختلاف أعراقهم وأديانهم.

ويحيي الهنود في ذلك الاحتفال ذكرى تاريخ تفعيل العمل بالدستور الهندي الذي تم استبداله بقانون حكومة الهند (وثيقة 1935) في 26 يناير/كانون الثاني من كل عام منذ 1950، بعد حصول الهند على الاستقلال بعد صراع طويل جدا من أجل الحرية.

وتم اختيار تاريخ 26 يناير/كانون الثاني نسبة إلى تاريخ إعلان الاستقلال في عام 1930 في لاهور.

ويعتبر يوم الجمهورية في الهند هو اليوم الذي وافقت فيه الجمعية التأسيسية على العمل بدستور يكرس الهند “جمهورية”.

وكان الرئيس السيسي قد زار الهند عام 2016 ضمن جولة آسيوية، والتقى خلالها نظيره برناب موخرجي ورئيس الوزراء ناريندرا مودي وكبار المسؤولين في نيودلهي.

وتجمع مصر والهند علاقات سياسية متميزة، إلى جانب العلاقات التجارية والاقتصادية التي شهدت نموا ملحوظا خلال الأعوام الماضية رغم تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

اظهر المزيد
Try Audible Plus

اضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: